البيئة والتنمية
اهتمت الدولة منذ بداية الثلاثينات بإصدار العديد من القوانين والتشريعات البيئية وذلك للتأكيد على حماية البيئة والحفاظ على الموارد وتحقيق التنمية المستدامة وقد تم تتويج هذه الجهود بإصدار قانون متكامل للبيئة وهو القانون رقم 4 لسنة 1994 والذي تم تعديله بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية.
من جانبه اخذ الصندوق الاجتماعي بزمام المبادرة لحماية البيئة وقام باتخاذ الإجراءات التي من شأنها تحقيق التنمية المستدامة. وقد تم اتخاذ عدة خطوات في هذا الاتجاه ومن أهمها إنشاء "إدارة البيئة" .
كما قام الصندوق الاجتماعي للتنمية بتوقيع اتفاقية مع البنك الدولي عام 2012 والتي تتضمن إعداد أدلة إرشادية وخطط للإدارة البيئية لأنشطة ومشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية والممولة من خلال هذه الاتفاقية . وقد قامت إدارة البيئة بإعداد هذه الخطط وتسليمها إلى مسئولي البنك الدولي. ويقوم الصندوق حاليا بدراية إمكانية تبنى تطبيق الأدلة الإرشادية وخطط الإدارة البيئية في جميع المشروعات الممولة من خلال الاتفاقية المشار إليها بالإضافة إلى تلك الممولة من مصادر أخرى. 1. الأهداف الإستراتيجية 2. الأهداف التنفيذية 3. إدراج البعد البيئى فى الأنشطة والمشروعات 4. دليل تشغيل إدارة البيئة